كُتّاب الجريدة

المزيد في اخبار وطنية

قيم هذا المقال

0
الرئيسية | اخبار وطنية | الحسيمة منارة المتوسط” لايزال يثير الجدل.. برلماني يؤكد وجود اختلالات والداخلية تنفي”

الحسيمة منارة المتوسط” لايزال يثير الجدل.. برلماني يؤكد وجود اختلالات والداخلية تنفي”

لايزال البرنامج التنموي “الحسيمة منارة المتوسط”، يثير الجدل؛ إذ في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الداخلية أن نسبة المشاريع المنجزة، أو في طور الإنجاز بلغت حوالي 65 في المائة من إجمالي البرنامج، كشف نبيل الأندلوسي، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، وجود اختلالات قد تعصف بهذا البرنامج المهم لسكان الحسيمة.

المستشار البرلماني، سجل وجود اختلالات تشوب تنفيذ مشاريع “الحسيمة منارة المتوسط”، مشيرا إلى “غياب المقاربة التشاركية مع المنتخبين، وحضور هاجس السرعة عوض الجودة، وعدم احترام بعض المقاولات لدفاتر التحملات”.

وأوضح الأندلوسي أن اللوحات التقنية لهذه المشاريع لا تتضمن مجموعة من المعطيات المهمة، معتبرا أن ذلك يشكل “خرقا سافرا لمبادئ الشفافية والنزاهة.

وفي مقابل ذلك، دعا الأندلوسي، السلطات المعنية، إلى التدخل العاجل لاستدراك النواقص، لاسيما أن “هذا مشروع ملكي مهم بالنسبة إلى سكان الإقليم”.

وكان الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب قد أكد، يوم أول أمس، في مجلس المستشارين أن الانتهاء من الأشغال المرتبطة بالبرنامج سيتم في الوقت المحدد لها، مشيرا إلى “اعتماد مقاربة تشاركية تضمن انخراط جميع الفاعلين في مسلسل الإنجاز، وتتبع الأشغال، من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات الدورية على المستوى المحلي لتنزيل هذا الورش الكبير على أرض الواقع وتحقيق النتائج المتوخاة منه”.

يذكر أن برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس، عام 2015، تسبب في الإطاحة بعدد من المسؤولين الوزاريين، العام الماضي، على رأسهم محمد حصاد بصفته وزيرا للداخلية في الحكومة السابقة، ونبيل بنعبد الله، والحسين الوردي، والعربي ابن الشيخ، وزير التكوين المهني، والفاسي الفهري،  بصفته مديرا للمكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب.

وكان الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، قد قدم بين يدي الملك تقريرا، كشف فيه وجود اختلالات شابت مرحلتي إعداد، وتنفيذ هذا البرنامج، وذلك بعد إندلاع “حراك الريف” في الحسيمة، بسبب تأخر عدد كبير من المشاريع، والبرامج الاقتصادية، والاجتماعية.

 

  • أرسل لصديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.